ஜ♥-منتدى الجديدة-♥ஜ
أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا
أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا
أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا
أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا
أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا
أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا
أهلا أهلا أهلا أهلا أهلا
أهلا أهلا أهلا أهلا
أهلا أهلا أهلا
أهلا أهلا
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا


▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ ♥-منتدى الجديدة-♥ ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
Like/Tweet/+1
نتمنى أن تبدو اعجابكم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
๑۩۞۩๑ روابط ๑۩
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 162 بتاريخ الثلاثاء فبراير 07, 2012 9:52 am
المواضيع الأخيرة
»  علاج تساقط الشعر
الأحد أغسطس 26, 2012 2:37 pm من طرف soumia12

»  الكرش بدون رياضه مع الســــــــــــــلامه..^
الأحد أغسطس 19, 2012 10:59 am من طرف pipo0

» روستو الدجاج مع البطاطس المشوية
الأحد أغسطس 19, 2012 10:50 am من طرف pipo0

» بيتزا سميكة ( على طريقة شيكاغو)
الأحد أغسطس 19, 2012 10:38 am من طرف pipo0

» دجاج ماسالا
الأحد أغسطس 19, 2012 10:35 am من طرف pipo0

» بريوات بالتونة و الطماطم شهيوات رمضان
الإثنين أغسطس 13, 2012 12:47 am من طرف pipo0

» شباكية فالفرن صحية و لذيذة
الإثنين أغسطس 13, 2012 12:45 am من طرف pipo0

»  رغيفات الشعير
الإثنين أغسطس 13, 2012 12:37 am من طرف pipo0

»  عنوان روايتي "غريب في حياتي " ...تلاقينا في بعض صدفه ..........بقلمي مفاجأة بالجزء الجدي
الجمعة مارس 16, 2012 12:49 pm من طرف pipo0

» تخلصى من النحافة بسرعة فى خلال شهر واحد بس...............ازاى؟ تعالوا وشوفوا
الأحد فبراير 12, 2012 5:10 am من طرف pipo0

๑۩۞۩๑ روابط ๑۩
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
pipo0
 
dakir
 
hamza963
 
ahla bint
 
pipo
 
omaralaarabi
 
sanaa sanoua
 
amergang
 
dich-ar
 
جنات
 
تبادل اعلاني
المواضيع الأكثر نشاطاً
opera mini v5 gratuis
استعد الان كل ملفاتك الضائعة بعد الفورمات*** صالح ايضا للكارت ميموري للجوال تم التعديل
اكثر من 50.000 سريال لاغلبية البرامج المشهورة
حوار بين رسول الله و إبليس اللعين...أرجو الدخول و الاستفادة اقشعر بدني سمر الجزائر 18:15 - يوم أمس معلومات عن العضو
سفينة نوح عليه السلام كما ذكر القران الكريم ....صور
الطالب الذي أبكى المدير
الحيوان المنقرض الماموت سوف يرجع..
بيتزا ايطاليا
حلم اليقظة
وصفة مقدمة من ahla bint
المواضيع الأكثر شعبية
Séquence Antigone
حلويات شوكولاته متنوعه
خلطة لتبيض البشرة فى ثلاث ايام
صور لفنانات عربيات قبل وبعد عمليات التجميل الجزء الثاني
مجموعة حلويات مغربية للاعراس جميلة جدا
-»وصفة تخـلِيك بيضة من شعر راســكـ لرجولك «− فقط مع ح ــنو
وصفة لزيادة الوزن
تيفوات و اغاني فريق الرجاء البيضاوي
♥وصفه مبتكرة ღ♥من مطبخي و بالصور تورتة التفاح
وصفات لزياده الوزن والتخلص من النحافه
Medradio
تابعنا على الفاسبوك

شاطر | 
 

 el-jadida*الجديدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
pipo0
عضو فعال
عضو فعال
avatar

مهنتي :
اعلام الدول جاهزة :
الأوسمة :
ذكر عدد المساهمات : 654
تاريخ التسجيل : 14/03/2010
العمر : 25
الموقع : www.eljadida.7olm.org

مُساهمةموضوع: el-jadida*الجديدة   الإثنين مايو 31, 2010 7:23 am



مدينة الجديدة "مازاكان" هي مدينة ساحلية بالمملكة المغربية وعاصمة إقليم الجديدة. كانت عبارة عن قصبة صغيرة برتغالية تم احداثها سنة 1514. التصميم الأول لهذه القصبة كان للأخوين " فوانسيسكو ودييكو دوارودا" وهما مهندسان يتمتعان بشهرة كبيرة نظرا لإنجازاتهما سواء في البرتغال أو في المدن المغربية المحتلة. تم توسيع " مازاكان" سنة 1541 من طرف البرتغال خصوصا بعد انسحابهم من أكادير وآسفي وأزمور. كما تم وضع تصميم نهائي لها من طرف مهندس إيطالي يعمل لحساب البرتغال معروف بنمط معماري خاص به استعمله في دول أخرى كما هو الشأن في مازاكان.

مع توسيع هذه القصبة، عرفت هذه الأخيرة نموا حضاريا مهما وهكذا تم بناء عدة منازل وبنايات مدنية وعسكرية خصوصا بين 1541 و1548. عمر البرتغاليون مدة 267 سنة تقريبا تخللتها حروب وفترات هدنة وعدة علاقات حضارية مع المغاربة، حتى مجيء السلطان سيدي محمد بن عبد الله (1790-1757) حيث حاصر مازاكان مدة شهرين اضطر معها البرتغال إلى الإنسحاب من المدينة. بعد استرجاع المغاربة لهذه المدينة بقيت خالية حوالي 50 سنة، عرفت خلالها باسم "المهدومة". في سنة 1820، أمر السلطان مولاي عبد الرحمان " باشا" المنطقة بإعادة بناء المنازل المهجورة، وبناء مسجد وإعادة تعمير المدينة الجديدة. وبالرغم من محاولة إضفاء طابع إسلامي على المدينة وذلك من خلال بناء المسجد إلا أن المدينة حافظت على بعض مميزات الماضي البرتغالي بما في ذلك أماكن العبادة والصلاة. تصميم قصبة الجديدة يشبه تصاميم قصر chambord في فرنسا وقصر Evoramonte بالبرتغال. القصبة البرتغالية كانت محاطة بسور يعزلها عن باقي المدينة وتصميمها هو على شكل نجمة رباعية الشكل. هذه الخصائص المعمارية تذكر بهندسة بداية العهد الحديث والمتميز بظهور الأسلحة النارية.
خضعت المدينة للاحتلال الأسباني خلال 1580-1640 ثم للاحتلال البرتغالي للفترة ما بين 1640-1769 إلى ان استطاع السلطان سيدي محمد بن عبد الله تحريرها من قبضة البرتغال سنة 1769


جلالة الملك يعطي بمدينة الجديدة انطلاقة أشغال تهيئة ميناء الصيد ويضع الحجر الأساس لبناء إقامة جامعية


أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء، على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة ميناء الصيد بمدينة الجديدة التي رصدت لها اعتمادات بقيمة 50 مليون درهم.

وتتمثل أهمية المشروع، الذي سينفذ على مساحة 4 هكتارات، في مساهمته في تحسين ظروف عمل مهنيي القطاع، حيث يزاول به نحو 5400 عامل، 75 في المائة منهم يشتغلون في قطاع الصيد التقليدي، فيما يقدر عدد وحدات الصيد بالميناء ب 15 ألفا و20 وحدة، تمثل 90 في المائة منها أسطول الصيد التقليدي.

وتهدف أشغال التهيئة، التي تمتد على مدى 24 شهرا، إلى عصرنة وتحديث بنيات الاستقبال بهذه المنشأة وتحسين ظروف تسويق منتوج الصيد التقليدي والساحلي بالمنطقة، مما سيمكن من تحسين شروط تنافسية الميناء والرفع من كميات وحجم الأسماك التي يتم تفريغها.

وقدمت لجلالة الملك، بالمناسبة، شروحات حول أشغال تهيئة الميناء التي تتضمن بالخصوص بناء سوق لبيع السمك بالجملة داخل الميناء، تستجيب لمعايير السلامة الأكثر صرامة المعمول بها على الصعيد الدولي، وتجهيزه بمعدات تسمح للبحارة الصيادين بتثمين والحفاظ على منتوجهم.
كما تتضمن هذه الأشغال إحداث ثلاث مناطق، الأولى تقنية تروم تأمين سلامة وأمن رسو السفن وتسويق المنتوج، والثانية مخصصة للمهنيين، ومنطقة ثالثة مخصصة للعموم وتضم أيضا مرافق إدارية.

وسيمكن المشروع، الذي تم تمويله من طرف قطاع الصيد البحري، من تحسين ظروف اشتغال البحارة الصيادين، وذلك عبر إحداث مستودعات ومركز صحي وضمان تتبع الملفات الطبية الخاصة بالبحارة وتمكينهم من الاستفادة من إسعافات أولية عند الضرورة.

وبهدف تأهيل الموارد البشرية سيتم أيضا إحداث فضاءات للتكوين والتحسيس ومحاربة الأمية.

ومن الناحية المعمارية، سيتم تنفيذ المشروع وفق تصور مندمج يحترم المعالم الهندسية للحي البرتغالي القريب من الميناء، وذلك بهدف توحيد النسق المعماري وتجاوز النظرة السلبية عن الأنشطة المرتبطة بالبحر، والتي عادة ما تعتبر أنشطة ملوثة.

وتندرج تهيئة ميناء الجديدة في إطار برنامج شامل لتهيئة سواحل المملكة يشرف عليه قطاع الصيد البحري، ويتضمن بالخصوص إحداث بنيات استقبال بمواصفات عصرية تمكن من تحسين ظروف تسويق منتوجات الصيد التقليدي.

إثر ذلك أشرف صاحب الجلالة على تسليم 20 دراجة نارية ثلاثية العجلات مزودة بصناديق التبريد لفائدة باعة منتوجات البحر المتجولين بالجديدة. وقد تطلب اقتناء هذه التجهيزات رصد اعتمادات بقيمة 660 ألف درهم، ساهم فيها المكتب الوطني للصيد وكذا صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 200 ألف درهم لكل منهما، و70 ألف درهم مساهمة من الجماعة الحضرية، فيما تمت تعبئة باقي المبلغ ( 190 ألف درهم ) من خلال قروض من وكالة التنمية الاجتماعية (110 آلاف درهم) ومساهمة المستفيدين (80 ألف درهم).

كما اطلع صاحب الجلالة على مستوى تقدم تفعيل برنامج دعم الباعة المتجولين على مستوى مدينة الجديدة الذي تضمنته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والذي يروم القضاء على مختلف مظاهر الهشاشة والتهميش وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل وسط الساكنة المعوزة.

ويهدف هذه البرنامج إلى تأهيل وإعادة تنظيم تسويق منتوجات الصيد البحري بالمنطقة اعتمادا على معايير الجودة على مستوى مجموع حلقات التوزيع بما يضمن منتوجا جيدا يستجيب لانتظارات المستهلك المحلي.

وكان صاحب الجلالة قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السادة عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري وكريم غلاب وزير التجهيز والنقل ومجيد الغائب المدير العام للمكتب الوطني للصيد ومديرة الصيد البحري وتربية الأحياء بوزارة الفلاحة والمنتخبون وممثلو السلطات المحلية وشخصيات أخرى.

كما أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء بمدينة الجديدة، على وضع الحجر الأساس لبناء إقامة جامعية جديدة رصدت لها اعتمادات بقيمة 65 مليونا و500 ألف درهم.

وقدمت لجلالة الملك شروحات حول هذه البنية التحتية الجامعية التي تقدر طاقتها الاستيعابية ب 1134 سريرا، والتي ستعزز طاقة الاستقبال بالإقامة الجامعية الحالية.

وستنجز هذه الإقامة على مساحة 5ر1 هكتارا على شطرين، وسيتم تمويل بنائها في إطار شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي والمجلس البلدي للجديدة وشركة "ديار المدينة" التابعة لصندوق الإيداع والتدبير والمكتب الوطني للأعمال الاجتماعية الجامعية والثقافية.

ومن شأن إنجاز هذه الإقامة الجديدة، التي تتوفر على مختلف المرافق الضرورية وعلى جناح لذوي الاحتياجات الخاصة، أن توفر الظروف والشروط الملائمة للطلبة قصد تمكينهم من متابعة دراستهم في وسط ملائم.

وبهذه المناسبة، استمع صاحب الجلالة إلى شروحات حول برنامج تطوير جامعة شعيب الدكالي الذي يتضمن بالأساس بناء كلية متعددة الاختصاصات، والمدرسة الوطنية للتجارة والتدبير والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية إضافة إلى إحداث أسلاك مهنية جديدة وتخصصات في الهندسة وترحيل الخدمات والسياحة.

وقد سطرت الجامعة، في إطار البرنامج ألاستعجالي للفترة (2009 -2012 ) مجموعة من الأهداف تروم الارتقاء بالبحث العلمي من خلال تنويع وتوفير وسائل تمويل قارة ودائمة وتثمين البحث وتشجيع التعاون الدولي في مجال التكوين والبحث العلمي.

وقد انتقل عدد الطلبة بجامعة شعيب الدكالي من 3000 طالب سنة 1985 ، تاريخ افتتاحها، إلى 7300 طالب برسم الموسم الدراسي الحالي. وتوفر مختلف كليات الجامعة تكوينا في الإجازات الأساسية (العلوم الرياضية والإعلاميات والفيزياء...) والإجازات المهنية (الكيمياء وإدارة قواعد المعلومات) والماسترز (الكيمياء والمكانيك...) والماسترز المتخصص (الهندسة الجيولوجية والجيوتقنية ونظم المعلومات).

وتتوفر الجامعة، علاوة على الكليات والمعاهد، على مراكز للدراسات والتكوين ومختبرات للبحث ومركزين للتكوين المستمر ومركز للوجاهة وحاضنة للمقاولات.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السيدان أحمد اخشيشن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ومصطفى بكوري المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير والمنتخبون وممثلو السلطات المحلية ورئيس جامعة شعيب الدكالي وعمداء الكليات وشخصيات أخرى.

وأشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم الثلاثاء بمدينة الجديدة على وضع الحجر الأساس لبناء محطة المعالجة الأولية للمياه المستعملة وقناة بحرية لصرف المياه المعالجة داخل البحر، بكلفة مالية إجمالية تقدر ب 360 مليون درهم.

وقدمت لجلالة الملك ، بالمناسبة ، شروحات حول مشروع محطة المعالجة الأولية للمياه المستعملة التي تقدر سعتها ب 1100 لتر في الثانية، وقناة بحرية لصرف المياه المعالجة داخل البحر التي يبلغ قطرها 800 ملم على طول 2000 مترا.

ويعتبر هذا المشروع بمثابة تكملة لبناء القناة الاعتراضية لمصبات المياه المستعملة الخمس والتي تهدف إلى إزالة التلوث من شاطئ مدينة الجديدة ومركز الاستجمام بسيدي بوزيد.

وقد تم الإعلان عن طلب عروض دولية لهذا الغرض، وستستغرق مدة إنجاز هذا المشروع الكبير 24 شهرا على أن تنطلق الأشغال به خلال الأشهر الأولى من سنة 2009 .

وستمكن مختلف هذه المشاريع الممولة من طرف وزارة الداخلية والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بالجدية من تقوية التنمية المستدامة التي رسمت معالمها التوجيهات الملكية السامية لجعل إقليم الجديدة وجهة هامة، ومفضلة من خلال تفعيل برامج تهم المحافظة على البيئة.

وتتوخى مختلف هذه المبادرات تحقيق التنمية العمرانية والسوسيو-اقتصادية لمركزي الجديدة وسيدي بوزيد طبقا للمعايير الحضرية الدولية، وتقوية ودعم التوجهات السياحية للمنطقة وحماية سواحلها من التلوث وتقويم الأراضي المجاورة للساحل ما بين مدينتي الجديدة وسيدي بوزيد.
كما تروم تحسين الظروف الصحية والمعيشية للساكنة المجاورة لمصبات المياه العديمة الحالية بصفة خاصة وساكنة مدينة الجديدة وزوارها بصفة عامة.

وسيمكن إنجاز مشروع محطة المعالجة الأولية للمياه المستعملة والقناة البحرية من جعل مدينة الجديدة وشاطئ سيدي بوزيد وجهة سياحية مفضلة ونموذجا يحتدى من طرف المدن والمجمعات السكنية التي تصبو إلى توفير مناخ صحي ونظيف لعيش ساكنتها.

كما قدمت لجلالة الملك شروحات حول برنامج إنجاز شبكات التطهير السائل لمراكز مولاي عبد الله وسيدي بوزيد وأولاد غضبان بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 115 مليون درهم.

وسينفذ هذا البرنامج على شطرين ، يمتد الاول من سنة 2009 إلى 2013 بكلفة 50 مليون درهم، والثاني من 2013 إلى 2020 بكلفة 65 مليون درهم، وتتضمن الاشغال بهما بالخصوص بناء قنوات لصرف وتجميع المياه العادمة وشبكات لتصريف مياه الأمطار ومحطة لضخ المياه ومنشآت أخرى.

وسيمول هذا البرنامج في إطار شراكة بين صندوق التجهيز الجماعي (65 مليون درهم) والجماعات المعنية (10 ملايين درهم) والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة والمستفيدين (40 مليون درهم).

يشار إلى أن الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بإقليم الجديدة انخرطت في دينامية تهدف إلى حماية البيئة، بحيث بذلت ،منذ أن عهد لها بتدبير مصلحة التطهير السائل في شهر أبريل 2004، مجهودات كبيرة للقضاء على الاختلالات والنقط السوداء التي كانت تشكو منها شبكة التطهير والتخفيف من عوامل تلوث الشاطئ.

وتمثلت هذه المجهودات في إنجاز برنامج استثماري مكثف بقيمة 120 مليون درهم خصص لتمويل إنجاز بنيات تحتية ومشاريع هامة منبثقة عن دراسة التصميم المديري للتطهير السائل للدينة. ويتعلق الأمر ،على الخصوص، بإنجاز المشاريع المتعلقة بالشطر الاستعجالي تمثلت في تقوية وتثنية قنوات الجمع ومصارف مياه الامطار الطوفانية وإعادة تأهيل الشبكة وتوسيعها لتشمل المناطق غير المجهزة بالتطهير السائل، وإنجاز قناة اعتراضية على طول 4 كلم لجمع المياه المستعملة وتوجيهها نحو نقطة واحدة قصد المعالجة، وتنقية الشبكة في إطار برامج سنوية.

وقد واكب هذه الإنجازات تعزيز وسائل الاستغلال باقتناء المعدات اللازمة كشاحنات التنظيف الهيدرومائي وشاحنات النقل والسيارات والمضخات.

ومكنت هذه الاستثمارات المكثفة من التخفيف من معاناة ساكنة المدينة جراء الفيضانات التي كانت تقع ، وتحسين ظروف صرف مياه الامطار والمياه المستعملة وإزالة الروائح الكريهة التي كانت تنبعث من القنوات، وتعميم خدمات التطهير السائل بالنسبة للمناطق غير المجهزة بالمدينة.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته والي جهة دكالة عبدة وعامل إقليم الجديدة ورئيس مجلس الجهة والمدير العام لصندوق القرض الجماعي وشخصيات أخرى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eljadida.7olm.org
 
el-jadida*الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ஜ♥-منتدى الجديدة-♥ஜ :: منتديات اخرى :: موطني (الجديدة)-
انتقل الى: